AH-1Z Viper Super Cobra / الهيليكوبتر العسكرية

AH-1Z Viper Super Cobra / الهيليكوبتر العسكرية
AH-1Z Viper Super Cobra / الهيليكوبتر العسكرية

vendredi 11 février 2011

عاقبة الظلم

عاقبة الظلم



الهدف: التعريف أنّ ظلم النفس والناس والعباد من أكبر الموبقات والأكثر افساداً لحياة الإنسان وآخرته.

تصدير الموضوع:
"فالآن من عذابك من يستنقذني، ومن أيدي الخصماء غداً من يخلّصني".

المدخل
الظلم بمعنى الجور، وهو تجاوز الحد، ويأتي بمعنى وضع الشيء في غير موضعه، وهو عنوان عامّ تندرج تحته كافّة الذنوب والخطايا لأنّها تجاوز لحدود الله تعالى، وقد توعّد الله الظالمين بالهلاك في الدنيا والعذاب في الآخرة.

قال تعالى: ﴿وَلَقَدْ أَهْلَكْنَا الْقُرُونَ مِن قَبْلِكُمْ لَمَّا ظَلَمُوا1.
قال تعالى: ﴿فَتِلْكَ بُيُوتُهُمْ خَاوِيَةً بِمَا ظَلَمُوا2.

محاور الموضوع:

الظلم في كلمات علي عليه السلام
من كلامٍ لأمير المؤمنين عليه السلام: "والله لإن أبيت على حسك السعدان مسّهدا أو أُجرّ في الأغلال مصفّدا، أحبّ إليّ من أن ألقى الله ورسوله يوم القيامة ظالماً لبعض العباد، وغاصباً لشيء من الحطام، وكيف أظلم أحداً لنفس يُسرع الى البلى قفولها، ويطول في الثرى حلولها"3.

ومن كلامه أيضاً: " والله لو أعطيت الأقاليم السبعة بما تحت أفلاكها على أن أعصي الله في نملةٍ أسلبها جلب شعيرة ما فعلته"4.

وعنه عليه السلام: " من ظلم عباد الله كان الله خصمه دون عباده"5.

عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم:" بين الجنّة والعبد سبع عقاب (أي عقبات)، أهونها الموت، قال أنس: قلت: فما أصعبها ؟ قال: الوقوف بين يدي الله عزّوجلّ إذ تعلّق المظلومون بالظالمين"6.

أنواع الظلم

عن الإمام علي عليه السلام: "ألا وإنّ الظلم ثلاثة: فظلمٌ لا يغفر، وظلمٌ لا يترك، وظلمٌ مغفور لا يُطلب، فأمّا الظلم الذي لا يُغفر فالشرك بالله، وأمّا الظلم الذي يغفر فظلم العبد نفسه عند بعض الهنات، وأمّا الظلم الذي لا يُترك فظلم العباد بعضهم بعضاً"7.

أبشع الظلم
إنّ أبشع الظلم وأشدّه على الله ظلم الضعفاء والعاجزين، كظلم الحكّام لشعوبهم ومصادرة حقوقهم وفرض الحياة الشاقّة عليهم، وتكبيدهم ما لا يطيقون ومعاقبتهم بما لا يستحقّون.

عن الإمام الصادق عليه السلام: " ما من مظلمةٍ أشدّ من مظلمةٍ لا يجد صاحبها عليها عوناً إلّا الله عزّوجلّ"8.

عن الإمام علي عليه السلام: " من أفحش الظلم ظلم الكرام"9. كظلم أهل الخير والإيمان وظلم المجاهدين وأهل البرّ والعمل الصالح.

إيّاك وإعانة الظالم أو الإستقواء به
وإعانة الظالم من أكبر الكبائر وهي بمثابة الظلم نفسه، وقد توعّد الله مرتكبها بالنّار في الآخرة، قال تعالى: ﴿﴿و لاَ تَرْكَنُواْ إِلَى الَّذِينَ ظَلَمُواْ فَتَمَسَّكُمُ النَّارُ﴾10.

عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: " من أعان ظالماً على ظلمه جاء يوم القيامة وعلى جبهته مكتوب آيسٌ من رحمة الله"11.

وعنه صلى الله عليه وآله وسلم:" إذا كان يوم القيامة نادى منادٍ أين الظلمة وأعوانهم، من لاق لهم دواة أو ربط كيساً أو مدّ لهم قلم، فاحشروهم معهم"12.

*زاد المبلغ في شهر الله، نشر جمعية المعارف الاسلامي الثقافية، ط1، 2009م-1430هـ، ص114-117.

حكايات وهدايات أربع حکايات ممتعة من مذمة وعاقبة الظلم والرابعة فيها نموذج لعدالة العترة المحمدية




السلام عليکم أحباءنا ورحمة الله، أهلا بکم
،
أعددنا لکم أربع حکايات ثلاثاً منها في مذمة وعاقبة الظلم والرابعة فيها نموذج لعدالة العترة المحمدية.أولاً من کتاب الکافي مارواه الشيخ الکليني مسنداً عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: إن الله عزوجل أوحی الی نبي من أنبيائه في مملکة جبار من الجبارين أن ائت هذا الجبار فقل له: إنني لم أستعملک علی سفک الدماء واتخاذ الاموال وإنما أستعملتک لتکف عني أصوات المظلومين، فاني لم أدع ظلامتهم وإن کانوا کفاراً. ومن سيرة مولانا الصادق (عليه السلام) ننقل لکم حکاية مؤثرة في إصلاحه (عليه السلام) بين متخاصمين من خلال بيانه لسوء عاقبة الظلم، ففي کتاب الکافي بسنده عن أبي بصير قال: دخل رجلان علی أبي عبد الله الصادق (عليه السلام) في مداراة بينهما ومعاملة أي کانا مختلفين يختصمان في شأن مالي فلما أن سمع (عليه السلام) کلامهما قال: أما أنه ماظفر أحد بخير من ظفر بالظلم أما أن المظلوم يأخذ من دين الظالم أکثر مما يأخذ الظالم من مال المظلوم، ثم قال: من يفعل الشر بالناس فلا ينکر الشر إذا فعل به، أما أنه إنما يحصد ابن آدم ما يزرع وليس يحصد أحد من المر حلوا ولا من الحلو مرا.قال الراوي: فاصطلح الرجلان قبل أن يقوما.*******الحکاية التالية في عاقبة الظلم، فقد روی ثقة الاسلام الکليني في کتاب الکافي أن أحد أصحاب الامام الصادق (عليه السلام) قال له إن أخوتي وبني عمي قد ضيقوا علي الدار وألجأوني منها الی بيت ولو تکلمت أخذت مافي يدي يعني لو أشتکی عليهم فقال (عليه السلام) له: اصبر فإن الله سيجعل لک فرجا. قال الرجل: فانصرفت ووقع الوبا في سنة إحدی وثلاثين ومائة فماتوا والله کلهم فما بقي منهم أحد فخرجت فلما دخلت علی الامام قال (عليه السلام): ما حال أهل بيتک؟ قال: قلت له: قد ماتوا والله کلهم، فما بقي منهم أحد، فقال: هو بما صنعوا بک وبعقوقهم إياک وقطع رحمهم بتروا أتحب أنهم بقوا وأنهم ضيقوا عليک؟ قال: قلت: إي والله.*******وها نحن ننقلکم الی هداية عن أهل بيت النبوة عليهم السلام من سيرة مولانا السجاد (عليه السلام)، ففي کتاب الکافي أيضاً: عن يزيد بن حاتم قال: کان لعبد الملک بن مروان عين أي جاسوس بالمدينة يکتب اليه بأخبار مايحدث فيها فکتب له إن علي بن الحسين (عليهما السلام) أعتق جارية ثم تزوجها فکتب عبد الملک الی علي بن الحسين (عليهما السلام) رسالة يقول فيها: أما بعد فقد بلغني تزويجک مولاتک وقد علمت أنه کان في أکفائک من قريش من تمجد به في الصهر وتستنجبه في الولد فلا لنفسک نظرت ولا علی ولدک أبقيت والسلام فکتب اليه علي بن الحسين (عليهما السلام) يقول: أما بعد فقد بلغني کتابک تعنفني بتزويجي مولاتي وتزعم أنه کان في نساء قريش من أتمجد به في الصهر واستنجبه في الولد وأنه ليس فوق رسول الله (صلی الله عليه وآله) مرتقا في مجد ولا مستزاد في کرم وإنما کانت ملک يميني خرجت متی أراد الله عزوجل مني بأمر ألتمس به ثوابه ثم ارتجعتها علی سنته (صلی الله عليه وآله) ومن کان زکيا في دين الله فليس يخل به شيء من أمره وقد رفع الله بالاسلام الخسيسة وتمم به النقيصة وأذهب اللؤم فلا لؤم علی امرء مسلم إنما اللؤم لؤم الجاهلية والسلام. فلما قرأ الطاغية الأموي - عبد الملک - الکتاب رمی به الی ابنه سليمان فقرأه فقال: لشد ما فخر عليک علي بن الحسين (علهما السلام) فقال عبد الملک: يابني لاتقل ذلک فإنها ألسن بني هاشم التي تفلق الصخر وتغرف من بحر إن علي بن الحسين (عليهما السلام) يابني يرتفع من حيث يتضع الناس







  
1- يونس، 13.
2
- النمل، 52.
3- نهج البلاغة، خطبة 224،
4- نهج البلاغة، ج2، ص218.
5- ميزان الحكمة، محمد الريشهري، ج2، ص1770.
6- ميزان الحكمة، محمد الريشهري، ج2، ص1771.
7- نهج اkلبلاغة، الحكن 176.
8- الكافي، ج2، ص331.
9- ميزان الحكمة، محمد الريشهري، ج2، ص1774.
10- هود، 113.
11- ميزان الحكمة، محمد الريشهري، ج2، ص1779.
12- ميزان الحكمة، محمد الريشهري، ج2، ص1778